ســــــــــــــــــوار SWAR



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ســــــــــــــــــوار SWAR

ســــــــــــــــــوار SWAR

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ســــــــــــــــــوار SWAR

منتدى عام كتابه المواضيع

المواضيع الأخيرة

»  عادات بها تستطيع ان تغير من نفسك و من طريقة حياتك للافضل
أحوال المستحاضة؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:29 am من طرف قدام عيونك

»  افتراضي حكم و أقوال العظماء ( تفيدك كثيرا في حياتك )
أحوال المستحاضة؟ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:15 am من طرف قدام عيونك

» أحوال السلف الصالح في شهر رمضان الكريم
أحوال المستحاضة؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 9:35 am من طرف سوار

»  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحوال المستحاضة؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 9:28 am من طرف سوار

»  خبر هااااااااااااااااااااااااااااااااام اعادة تدوير القمامة مصدر مربح لسكان ولاية امريكية
أحوال المستحاضة؟ I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 10:11 am من طرف قدام عيونك

» 10 إرشادات أوليه لتنزيل الوزن
أحوال المستحاضة؟ I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 2:28 am من طرف سوار

» لا صحة للاعتقاد السائد بأن تناول الجزر يغني عن النظارات الطبية
أحوال المستحاضة؟ I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 2:25 am من طرف سوار

» طرق تجنب العطش فى شهر رمضان
أحوال المستحاضة؟ I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 2:22 am من طرف سوار

» عادات غذائية خاطئة نمارسها بشهر رمضان
أحوال المستحاضة؟ I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 2:07 am من طرف سوار

التبادل الاعلاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 11 بتاريخ الثلاثاء يناير 17, 2023 5:34 am


    أحوال المستحاضة؟

    سوار
    سوار
    سوار


    عدد المساهمات : 313
    تاريخ التسجيل : 08/05/2010
    العمر : 39
    الموقع : swar_111988@yahoo.com

    أحوال المستحاضة؟ Empty أحوال المستحاضة؟

    مُساهمة من طرف سوار الثلاثاء يونيو 15, 2010 3:24 pm

    سؤال:
    إذا كان الدم ينزل من المرأة كثيراً ، بحيث تكون مستحاضة ، فكيف تصلي
    ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    " للمستحاضة ثلاثة حالات :


    الحالة الأولى :

    أن يكون لها حيض معلوم قبل الاستحاضة فهذه ترجع
    إلى مدة حيضها المعلوم السابق فتجلس فيها ويثبت لها أحكام الحيض ، وما عداها
    استحاضة ، يثبت لها أحكام المستحاضة .

    مثال ذلك : امرأة كان يأتيها الحيض
    ستة أيام من أول كل شهر ، ثم طرأت عليها الاستحاضة فصار الدم يأتيها باستمرار ،
    فيكون حيضها ستة أيام من أول كل شهر ، وما عداها استحاضة , لحديث عائشة رضي الله
    عنها أن فاطمة بنت أبي حبيش قالت : يا رسول الله إني أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة
    ؟ قال : ( لا . إن ذلك عرق ، ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ثم
    اغتسلي وصلي ) رواه البخاري ، وفي صحيح مسلم : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم
    حبيبة : ( امكثي قدر ما كانت تحبسك حيضتك ثم اغتسلي وصلي ) . فعلى هذا تجلس
    المستحاضة التي لها حيض معلوم قدر حيضها ثم تغتسل وتصلي ولا تبالي بالدم حينئذ .


    الحالة الثانية :

    أن لا يكون لها حيض معلوم قبل الاستحاضة بأن تكون
    الاستحاضة مستمرة بها من أول ما رأت الدم من أول أمرها ، فهذه تعمل بالتمييز فيكون
    حيضها ما تميز بسواد أو غلظة أو رائحة يثبت له أحكام الحيض ، وما عداه استحاضة يثبت
    له أحكام الاستحاضة .

    مثال ذلك : امرأة رأت الدم في أول ما رأته ، واستمر
    عليها لكن تراه عشرة أيام أسود وباقي الشهر أحمر . أو تراه عشرة أيام غليظاً وباقي
    الشهر رقيقاً . أو تراه عشرة أيام له رائحة الحيض وباقي الشهر لا رائحة له , فحيضها
    هو الأسود في المثال الأول ، والغليظ في المثال الثاني ، وذو الرائحة في المثال
    الثالث ، وما عدا ذلك فهو استحاضة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي
    حبيش : ( إذا كان دم الحيضة فإنه أسود يعرف ، فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة فإذا
    كان الآخر فتوضئي وصلي فإنما هو عرق ) رواه أبو داود والنسائي ، وصححه ابن حبان
    والحاكم . وهذا الحديث وإن كان في سنده ومتنه نظر ، فقد عمل به أهل العلم رحمهم
    الله ، وهو أولى من ردها إلى عادة غالب النساء .

    الحالة الثالثة :


    ألا يكون لها حيض معلوم ولا تمييز صالح بأن تكون الاستحاضة مستمرة من أول
    ما رأت الدم ودمها على صفة واحدة أو على صفات مضطربة لا يمكن أن تكون حيضاً ، فهذه
    تعمل بعادة غالب

    النساء فيكون حيضها ستة أيام أو سبعة من كل شهر ، يبتديء
    من أول المدة التي رأت فيها الدم ، وما عداه استحاضة .

    مثال ذلك : أن ترى
    الدم أول ما تراه في الخامس من الشهر ويستمر عليها من غير أن يكون فيه تمييز صالح
    للحيض لا بلون ولا غيره فيكون حيضها من كل شهر ستة أيام أو سبعة تبتديء من اليوم
    الخامس من كل شهر . لحديث حمنة بنت جحش رضي الله عنها أنها قالت : يا رسول الله ,
    إني أستحاض حيضة كبيرة شديدة فما ترى فيها قد منعتني الصلاة والصيام ؟ فقال : (
    أنعت لك [أصف لك استعمال] الكرسف [وهو القطن] تضعينه على الفرج ، فإنه يذهب الدم ،
    قالت : هو أكثر من ذلك . وفيه قال : ( إنما هذا ركضة من ركضات الشيطان فتحيضي ستة
    أيام أو سبعة في علم الله تعالى ، ثم اغتسلي حتى إذا رأيت أنك قد طهرت واستنقيت
    فصلي أربعاً وعشرين أو ثلاثاً وعشرين ليلة وأيامها وصومي ) . الحديث رواه أحمد وأبو
    داود والترمذي وصححه ، ونقل عن أحمد أنه صححه ، وعن البخاري أنه حسنه .


    وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ستة أيام أو سبعة ) ليس للتخيير وإنما هو
    للاجتهاد فتنظر فيما هو أقرب إلى حالها ممن يشابهها خلقة ويقاربها سناً ورحماً
    وفيما هو أقرب إلى الحيض من دمها ، ونحو ذلك من الاعتبارات فإن كان الأقرب أن يكون
    ستة جعلته ستة , وإن كان الأقرب أن يكون سبعة جعلته سبعة " انتهى .

    "رسالة
    في الدماء الطبيعية للنساء" للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .

    ففي الوقت الذي
    تحكم فيه بأن الدم دم حيض فهي حائض , وفي الوقت الذي تحكم فيه بانتهاء الحيض فهي
    طاهر تصلي وتصوم ويأتيها زوجها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 1:09 am